قانوني

قانوني

الأحد، 14 يونيو 2015

نصائح للمحامين‬

#‏نصائح_للمحامين‬


1- يمتنع على المحامي الاتصال بالقاضي ومناقشته على انفراد في موضوع دعوى هي محل نظر أمام القاضي .

2- يجب على المحامي الاعتدال في المرافعة ، وأن يراعي الإيجاز ومعالجة الموضوعات مباشرة وعدم التعرُّض لهيبة القضاة ، وعدم تضليل المحكمة بنصوص قانونية ملغاة ، وأن يتجنّب الطلبات التي من شأنها التأخير في فصل الدعوى .

3- على المحامي أن لا يستقبل خصمه في مكتبه إلا بحضور موكِّله وأن يمتنع عن تقديم الاستشارة لخصم موكِّله في نفس النزاع أو بأي نزاع مرتبط به .

4- أفصح لموكلك وبكل صراحة عن رأيك الكامل في قضيته المطروحة عليك ، وأحذر أن تؤكد له أو ترجح كسب القضية ، فأنت محامِ تمثل أحد طرفي النزاع ولست بقاضِ يفصل فيه .

5- أيها المحامي / قرارك بتبني أية قضية ينبغي أن يكون نابعاً من قناعتك بأهمية ذلك لتحقيق العدالة من خلال مساندتك لموكلك .

6 ـ لا تصاحب الموكل ولا ترفع الكلفة بينكما و اجعل دائما بينكما مسافة و حدود لا يتخطاها حتى تفرض عليه احترامك وبالتالي لا يتدخل في عملك .

قواعد قانونية

بعــــــــض القواعــــــد القـــــانونــــية المتــــداولة فــــي المجـــــــال القــــــــانـــونــي

1_القــــــانون لا يحمــــي المغفليــــن

2_العبــــــرة بالأفعــــال لا بالأقــــوال

3_المتهـــــم بريــــئ حتـــى تثبــت ادانتــــه

4_العقـــــد شريعـــة المتعــــاقديــن

5_لاينســــــب إلــى ســـاكت قــول، لكــن السكــوت فــي معـرض الحــاجة بيـــان

6_لا عقــوبــة ولا جريمــــة الا بنـــص

7_اثبــات الادعــــاء علـــى مــن يدعـيــه

8_لا دعـــــوى حيـــث لا مصـــلحــة

9_الجنــــائـــي يعقـــل المـــدنــــي

10_اللســـان حــــر والقلـــم أسيـــر

11_لا يعــــــذر أحـــد بجهلـــه للقــــانـــون

12_حســـن النيــة مفـــروض دائمـــا

13_مـــا بنـــي علـــى باطـــل فهــو بــاطـــل

14_مــن استعجــل الشــيء قبـل أوانــه عوقــب بحرمـــانه

15_الاستثنــاء لا يتوســع فيـــه ولا يقـــــاس عـليـــه

ومـن فــــي جعــبتــه الــمزيـد فـــل يــوافــينــا بـــه

16- قاعدة شكل العقد يحكمه قانون محل حصوله

17-قاعدة الاشياء العينيه خاضعه لحكم قاعدة موقعها

18-قاعدة الغش يفسد كل شىء 

19-قاعدة الولايه الخاصه اقوى من الولايه العامه

20-قاعدة البينه على من ادعى واليمين على من انكر

21-قاعدة الثابت بالكتابه لايجوزاثبات عكسه بغير الكتابه

22-لايجوز للقاضى بعلة مراعاته للعدل ان يقضى فى الدعوى بغير القواعد القانونيه المنطبقه عليهااوان يستبدل بها قواعد اخرى مقرره فى قانون اجنبى او بأصول القانون الطبيعى

23لايجوز للقاضى ان يحكم بعلمه الشخصى

24-لايجوز للقاضى ان يحكم بقواعد العدل اذا كان وجه الحكم فى الدعوى بمقتضى القانون صريحة فيه

25-لايجوز للقاضى ان يلجأ الى اصول القانون الطبيعى او قواعد العدل

مبدأ عدم جواز الاعتذار بجهل القانون :


مبدأ عدم جواز الاعتذار بجهل القانون :

    ومؤدى هذا المبدأ أنه لا يقبل من أي شخص أيا كان الاحتجاج لجهله بحكم القاعدة القانونية ، وذلك ليتهرب ويفلت من سريانها في حقه . 
 فحكم القاعدة القانونية يسري في حق الأشخاص المخاطبين بأحكامها وذلك لمن علم بها ، ولمن جهلها على حد السواء .
  
و لا يصح الاحتجاج بعدم العلم بالقاعدة القانونية تهربا من تطبيق أحكامها تطبيقا للمبدأ القانوني لا يعذر أحد بجهل أحكام القانون.
فبالرغم أن معظم الأفراد وفي معظم الأحيان يجهلون قواعد القانون إلا أنه مع ذلك فهم يلتزمون بأحكامها .
و إذا كان هذا المبدأ لا تسامح فيه فهناك حالة استثناء واحدة حيث يجوز الاعتذار بالجهل بالقانون وطلب عدم تطبيقه وذلك عندما تقوم قوة قاهرة تؤدي إلى عزل جزء من إقليم الدولة عزلا تاما بحيث يستحيل معه وصول الجريدة الرسمية إلى هذا الجزء.


- سريان المبدأ بالنسبة إلى كل القواعد القانونية :

لا يقتصر هذا المبدأ على القواعد التشريعية دون الأخرى بل يهم كذلك القواعد العرفية و الدينية ويطبق هذا المبدأ على كافة القواعد سواء كانت قواعد آمرة أم مكملة.
       ولهذا لا يمكن اعتبار مبدأ عدم جواز الاعتذار بجهل القانون قرينة على العلم بها. بينما يذهب الاتجاه الغالب إلى تأسيس هذا المبدأ على ( فكرة المساواة وقواعد العدل ) .
فالعدل الخاص يتطلب المساواة التامة في معاملة الأشخاص المخاطبين بأحكام القاعدة القانونية فلا يفرق بينهم في وجوب الخضوع لها ، أو يعفي بعضهم من التقيد بها . وهذه المساواة أمام القانون تحقق ذلك العدل العام والصالح العام بما تؤكده من سيادة النظام والقانون في المجتمع .

مقدمات للمرافعات


مقدمات للمرافعات

1- أنتم أطباء النفس كما أنتم قضاة العدل والطبيب البصير لا يتردد ولأ ينى عند الضرورة الحاكمة ..... والقاضى الحازم يهذب بالزجر الحكيم وهو فى زجره من الراحمين .

2- لأ أريد بالرحمة أن تتجاوزا للمتهم عن شى مما يستحقه عدلآ
- لانى لأ أقول أن الرحمة فوق العدل ........ بل أقول أن الرحمة هى أقصى وأسمى مرتبة من مراتب العجل.. فأنما أطلب العدل فى أرقى معانية وأسمى مراتبة .
3- القضاء رسالة وامانة .... به يرعى العدل فى الأرض ... وبه يقام ميزان الحق عليها .

4- سيدى الرئيس ..........حضرات السادة القضاه
لاعدل بغير حق ..... ولاحق بغير حقيقة ... ولا حقيقة بغير تحقيق ... فلا ضياء للحقيقة ... ولا رى‘ للحق ...ولأ إكتمال للعدل الأ بالتحقيق السليم القويم .
فلن يقوم ضياء للحق على تبديد دياجير الظلم والظلام , الأ اذا توهجت الحقيقة بنور الجزم واليقين وذلك لأيكون الأبالتحقيق السليم القويم .

5- العدل معنى جليل تطمئن اليه النفوس وترتاح إليه الأفئدة , وهو صفه من الله سبحانه وتعالى ...ومبدأ أساسى دبر به رب العرش نظام الكون وأسس عليه الوجود .

6- بسم الحق الذى تعملون على تحقيقه وحمايته .
- بسم الله العدل الذى هو أساس حكمكم ..وغايتكم فتنطقون به لتعلوا رايه الحق وتسقط رايه الظلم .
فالعدل هو غاية كل مجتمع وسبيله الى تحقيق الأمن والطمأنينه لشعبه ولاينتشرالعدل الإباعطاء كل ذى حقا حقه بالميزان والقسط .

7- نحمده تعالى فهو الأول بلا ابتداء والأخر بلا انتهاء , فهو الحكم العدل الذى لأ تظلم عنده مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء .

8- نحمده تعالى حمدا يوافى نعمه علينا , حيث جعلنا سببا للدفاع عن الحق .. دارئيا للظلم .. رغم أنف الظالمين .

9- العدل اسم من أسماء الحق تبارك وتعالى ... تقدست بالجلال والكمال أسماءه ...

10- بالعدل وحده تصان القيم وتستقر المبادى‘ ويتضاعف شعور المواطن بالأنتماء لموطنه ويعلو به بناء الأنسان وتلك غاية الغايات وقيمة الأهداف لأى مجتمع متحضر ينشد حاضرا أكثر أمنا واستقرارا ويستهدف مستقلاأكثر رفعه وأزدهارا .

11- سيدى الرئيس .............حضرات السادة القضاه
أنتم قضاة الحق ولكنكم ايضا مربوا الخلق وكلمة العدل التى تنطقون بها يتجاوب صداها فى نفوس ناشئة ونفوس ثائرة واخرى فزعة خائرة ............... فإجعلوا حكمكم رسالة عدل ........ وبلاغ عبرة ........ و بشرى سلام .

12- انتشر الفساد والأثم فى مجتمعنا القوى فيه يأكل الضعيف ........ اما الضعيف منا فلا حول له ولا قوة ........

13-  يا رجال القضاء .. يامن جعلكم الله سببا للدفاع عن الحق .... دارئيا للظلم .. رغم أنف الظالمين .. فأنتم بحق حماه الحق وآهله .

14- ها نحن جميعا اليوم فى محراب عدلكم وفى ساحة حكمكم لكى نرفع سويا استار الغموض عن تلك الواقعة التى نحن بصددها الان ....

15- يارجال القضاء يامن وهبكم الله بياض الروؤس وصفاء النفوس ونور الوجوه ...............

16- يامن جعل الله العدل هو قولكم وسمتكم فقولكم أنصاف وراحة للمظلوم , وصمتكم رحمه للظالم لن تطول حتى تظهر الحقيقة وينتشر نورها ....فايدكم الله وثبتكم وهداكم الى الطريق المستقيم ...

أركان الجريمة :

أركان الجريمة :

تقوم الجريمة على أركان ثلاثة هي : الركن الشرعي والركن المادي والركن المعنوي :

1 ـ الركن الشرعي : 

هو الصفة غير المشروعة للفعل ويكتسبها إذا توفر له أمران : 1 ـ خضوعه لنص تجريم يقرر فيه القانون عقاباً لمن يرتكبه. 2 ـ عدم خضوعه لسبب من أسباب الإباحة ، إذ انتفاء أسباب الإباحة شرط ليظل الفعل محتفظاً بالصفة غير المشروعة التي أكسبها له نص التجريم.


2 ـ الركن المادي : 

ويعني تجسيد لماديات الجريمة أي المظهر الذي تبرز به إلى العالم الخارجي، ويقوم الركن المادي على ثلاثة عناصر هي : الفعل والنتيجة والعلاقة السببية ، فالفعل هو النشاط الإيجابي أو الموقف السلبي الذي ينسب إلى الجاني، والنتيجة هي أثره الخارجي الذي يتمثل فيه الاعتداء على حق يحميه القانون، والعلاقة السببية هي الرابطة التي تصل ما بين الفعل والنتيجة، وثبت أن حدوث النتيجة يرجع إلى ارتكاب الفعل.


3 ـ الركن المعنوي : 

يعني الإرادة التي يقترن بها الفعل سواء اتخذت صورة القصد الجنائي وحينئذ توصف الجريمة بأنها جريمة عمدية، كما في جريمة القتل العمد ، أو اتخذت صور الخطأ غير العمدي وعندئذ توصف الجريمة بأنها غير عمدية ، كما في جريمة القتل الخطأ وحوادث الدهس . وهو توجيه الفاعل أرادته الى ارتكاب الفعل المكون للجريمة هادفا الى نتيجة الجريمة التي وقعت أو اية نتيجة جرمية أخرى .



ألتعامل مع العدالة


كيف أتعامل مع العدالة ؟ كتاب قانوني متميز تحميل

تحميل